منتــدى الشـــبابيــة


دردشة ليبية - برامج كاملة -بحوث -شعر -عالم المرأة - مسابقات -قصص وروايات
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صحيفه نادى الاهلى الليبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاهلى شياطين الحمر

avatar

عدد المساهمات : 3
نقاط : 13597
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

مُساهمةموضوع: صحيفه نادى الاهلى الليبي   الخميس مايو 13, 2010 10:53 pm

[/list][/center]بسم الله الرحمن الرحيم


بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ..




ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات أعمالنا ..




من يهده الله فلا مضل له .. ومن يضل فلن تجد له وليا مرشداً ..




وأشهد ان لا إله إلا الله وحده لاشريك له ..

له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير ..




وأن سيدنا محمد عبده ورسوله عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم ..

على بركة الله نفتتح العدد "الأول من صحيفة الأهلي


== نشأة النادي الاهلي==


يعود نشأة النادي إلى فترة [[استعمار|الاستعمار]] [[الايطالي]] في الثلاثينات القرن الماضي باسم نادي الكشاف و بدخول الحلفاء لليبيا عرف باسم [[جمعية عمر المختار]] تاسست في 4/4/1943 ، وكلمة جمعية هي الترجمة العربية لكلمة( Associazoine) الإيطالية وهي تعني النادي ، مثل Associazoine Calcio Milano والتي يعبر عنها اختصارا AC Milan والتصريح الرسمي للجمعية كان طبقا للمرسوم الملكي الإيطالي رقم 1848 بشأن حق ممارسة تشكيل الجمعيات في ولاية [[برقة]] بتاريخ29/7/1923

شعار الجمعية : قام أحد الرسامين المصريين بتصميم شعارها و هو عباره عن زهرة اللوتس و من ثم انتقل إلى مدينة بنغازي ,هي جمعية رياضية ثقافية. وفي نفس العام أسست هذه الجمعية القسم الرياضي ، والذي اشرف علي بطولة [[بنغازي]] للموسم 1943/1944 وتحصل الفريق الفائز بالبطولة علي كاس المرحوم علي الحراري. وفي الموسم التالي قررت الجمعية استبدال أسماء الفرق التي كانت تسمي بأسماء الاحياء السكنية والأفراد ، مثل المكحل وبن عمران ، و[[الصابري]] والشويخات و[[سيدي حسين (توضيح)|سيدي حسين]] ، الي أسماء رياضية ، وكلفت الجمعية خمسة أشخاص من أعضائها بألإشراف علي مجموهة من الأندية في أحياء بنغازي ، وأسمتها أندية العمال ، وكان سكرتيره في البركة الأستاذ محمد السنوسي المرتضي ، وفي وسط المدينة المرحوم خليفة بسيكري (الشباب)، وفي [[سيدي حسين (توضيح)|سيدي حسين]] المرحوم الدكتور علي الساحلي ، وفي [[الصابري]] المرحوم الأستاذ علي بوسنينه ، وفي مقالة نشرت بموقع (ليبيا اليوم) الإلكتروني يؤكد الاستاذ علي بوسنينة ، ويرفق صورة لرسالة التكليف الصادرة له من الجمعية بتوقيع نائب الرئيس القاضي الشيخ خليل القلال ، أن نادي العمال ب[[الصابري]]( الذي كلف بالإشراف عليه) شكل فريقا لكرة القدم وأختار اللون الأحمر لقصمان الفريق ، وكان حاضرا الشيخ محمود ادهيميش اطال الله في عمره لهذا الاجتماع ، الذي اقترح أن يضاف شريط أبيض علي القيمص ، وسمي الفريق بالشريط الأبيض الذي اشترك في بطولة [[بنغازي]] موسم 1945/1946 .ثم يضيف أن اسم الفريق استبدل الي الأهلي ، وشارك في موسم 1947/1948 م. ولكنه لا يحدد متي تم هذا الاستبدال.
كان من ضمن نشاط قسم الرياضة ، نشاط كشاف ليبيا ، وكان لهذا الكشاف فريق لكرة القدم ، شارك في بطولة [[بنغازي]] منذ موسم 1947/1948.
في عام 1949 ، وبسبب بعض المسيرات الإحتفالية التي قام بها كشاف الجمعية ، بمناسبة موافقة [[الأمم المتحدة]] علي استقلال ليبيا في 21/11/1949 م. وهذه الإحتفالات تمت دون موافقة الحكومة ، قررت حكومة [[برقة]] حل كشاف الجمعية ، لهذه الأسباب ، ونظرا لأن أغلب اللاعبين المهرة في هذه الفترة كانوا يتركزون في ثلاثة فرق ، هي النجمة والطليعة والكشاف ، وكان التنافس شديدا بين هذه الفرق ، اقترح المرحوم الأستاذ [[مصطفي بن عامر]] رئيس الجمعية ،وهو من أطلق اسم الاهلي علي ملعب [[البركه]] في عام 1945 ، ان يتم انضمام لاعبوا الكشاف الي فريق الأهلي ، الذي سبق الإشارة اليه ، باعتباره أحد فرق الجمعية التي على رأسها الأستاذين [[مصطفى بن عامر]] و [[محمد بشير المغيربي]] ، ويعاني من نقص في اللاعبين المهرة ، فانضم الفريق بالكامل الي فريق الأهلي ، وشارك في بطولة موسم 1949/1950.
نظرا لعدم وجود تنظيمات سياسية في [[برقة]] في تلك الفترة ، وكان التأمر علي القضية الوطنية علي اشده ، وجدت [[جمعية عمر المختار]] وشبابها أنفسهم في خضم السياسة ، وتصدوا لفضح المخططات التي كانت ترسمها الدول الكبري لإقتسام [[ليبيا]] فيما بينها. مما نتج عن هذا الانغماس أن أصبحت الجمعية تمثل (صداعا) مزمنا للإدارة العسكرية البريطانية ، وحكومة [[برقة]] ، فقررت الغاء المرسوم المكي الإيطالي الخاص بالجمعيات واصدرت قانونا جديدا اسمه قانون الجمعيات (3/1950 )في 10/1/1950م. وفيه ضيق القانون الخناق علي الجمعية ، فمنعها من استخدام اسم الشهيد عمر المختار ، ومنع ارتداء الزياء الرسمية ( الغاء الكشاف) والاستعراضات والطوابير. واعتبر أن تاريخ تسجيل اي جمعية هو تاريخ تسجيلها. وبناء علي هذا القانون ، انفصلت أقسام الرياضة والثقافة والشباب عن الجمعية ، وتقدمت للتسجيل بموجب القانون تحت اسم النادي الأهلي الرياضي ، أما القسم السياسي ، فقد تقدم للترخيص تحت اسم الجمعية الوطنية ، وذلك في 10/2/1950 أي بعد شهر من إصدار القانون. ونتيجة لهذا القانون ، اعتبر تاريخ التسجيل (10/2/1950) هو تاريخ تأسيس النادي الأهلي ، وفي الحقيقة هذا اجحاف في حق هذه المؤسسة التي يرجع تأسيس الي 4/4/1943 ، تحت اسم أقسام الرياضة والشباب ، وفي كتاب وثائق [[جمعية عمر المختار]] يقول الاستاذ [[محمد بشير المغيربي]] أن صحيفة الوطن صدرت يوم 14/2/1950 بعناوين كبيرة تقول

( الجمعية الوطنية تصبح هيأة سياسية ، والنادي الاهلي يضم أقسامها الرياضية )

، مما يؤكد أن نواة النادي الأهلي الأولي هي أقسام الرياضة بالجمعية في الفترة من الستينات وحتي بداية السبعينات ، فقد كانت أقوي اللقاءات تتم حسب الترتيب التالي بالنسبة للأهلي:

1- [[نادي الهلال ]]

2- [[نادي النجمة ]]

3- [[نادي دارنس ]]

4- [[نادي التحدي ]]

5-[[نادي النصر ]]

6- [[اتحاد درنه(الأفريقي]]

وخلاصة الأمر أن ظهور فريق الأهلي لكرة القدم وبهذا الاسم كان في موسم 1947/1948

'''العضو القدير:صاحب الرجل الذهبية'''

وبعد سنتين من التوقف وبناء على إلحاح من المسئولين أستأنف الاهلي نشاطه عام [[1953]] م وأتخذ من الحجرة التي بالملعب البلدي مقرا وكان الفريق مكون من : [[عبدالعالي العقيلي]] – المرحوم [[سعد فرج]]
– [[أحمد الضراط]] – المرحوم [[صالح بوزيد]] – [[سالم البرغثي]] – [[مصطفى المكي]] – [[محمد الحداد]] – [[يوسف الكبتي]] – [[محمود بوستة]] – المرحوم [[عمر الفلاح]] – [[محمود القزيري]] – [[عبد الله البدري]] – [[إبراهيم الفزاني]] . ويقوم [[عبدالعالي العقيلي]] بتدريب الفريق و[[سالم البرغثي]] برئاسة الفريق والمرحوم [[محمود اجعودة]] إداري الفريق و[[محمد الحداد]] مساعدا .
وأنطلقوا في رحلتهم وأحتكروا بطولات المنطقة الشرقية وكان المنافس على البطولة الأولى الرسمية عام [[1963]]/[[1964]] حيث لعب على النهائي ولم يوفقه الحظ في تلك المبارة وقد كان قاب قوسين أو أدنى من حصوله عليها وتوالت الأجيال وحصدوا البطولات على مستوى [[ليبيا]] وواجهوا عقبات وعراقيل ولم يعجزوا وصار لهم أحباء في كافة بقاع ليبيا وبشكل عظيم في بنغازي حتى صارت البطولات لا تعنيهم بقدر ما يعنيهم رؤية ناديهم وفرقه في مظهر مشرف وإسعاد محبيه ومشجعيه حيث أنهم حصدوا البطولات في الزمن الجميل ولم يتقاعصوا وبذلوا كل جهودهم من أجل أن يكون الأهلي ب في أفضل حالاته ، ولكل ذلك ولشأنه تزينت براياته وشعاره أفراح وأعراس مدينة [[بنغازي]].
وبتاريخه يكون النادي رقم 1 في ليبيا وافضل النوادي الليبية

ويكبيديا
محليا .عربيا.أفريقيا.وقريبا عالميه

أرشيف لتاريخ البطولات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحيفه نادى الاهلى الليبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتــدى الشـــبابيــة :: منتديات رياضة :: أخبار وتصرحات ولقاءات معا لاعبين-
انتقل الى: